آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

بحث اجرائي 1

اسم المعلمة: مجد ناجي أبو بكر                               المبحث : تكنولوجيا
الصف:  التاسع الأساسي أ                                     التاريخ.   تشرين2 - 2018/2019
خطوة (1) تحديد المشكلة
تحديد مشكلة تواجهكم في ممارسة التدريب. ما المشكلة؟ صف المشكلة. ما الذي أعرفه من قبل؟ ما الدليل؟
اخفاق بعض الطالبات في كتابة خوارزمية  خاصة  لحل مسالة رياضية
جمع البيانات :
1-  لاحظت عندما قمت بتطبيق امثلة على كتابة الخوارزميات ان بعض الطالبات لا يكتبن الخوارزمية  بشكل صحيح ، أو لا يعرفن مطلقا
2-  عند حل التمارين في الغرفة الصفية
3-  أوراق العمل لبعض الطالبات فيها أخطاء
4-  عند حل الواجبات
لو سلمنا بوجود هذه المشكلة، ما الذي أريد أن تتعلمه طالباتي؟
 الأهداف التعلمية  
1. تعليم كتابة الخوارزميات بالطريقة الصحيحة و السهلة.
2.    تعلم أي لغة برمجة مثل سكراتش و فيجوال بيسك   
3.   اظهار الجانب الابداعي لدى الطالبات.
خطوة (2) خطة العمل
ما  الإستراتيجيات التعليمية المحددة التي سأستخدمها لتسهيل هذا التعلم؟ (معرفة محتوى تربوي)
·      حصر أسماء الطالبات  اللواتي يعانين من المشكلة ورصد أسمائهن بقائمة
·      اعداد خطة زمنية للقيام بالانشطة
·      عمل سجل لمتابعة أداء الطالبات ومدى التقدم الذي حصل لهن.
·      اوراق عمل صفية وبيتية بسيطة
·      استخدام وسائل شبه محسوسة من خلال الرسم و التلوين
·      حث الطالبة على إعادة حل الامثلة والتمارين  في البيت
·      التعلم العملي بالاستعانة بالمعلم الصغير (طالبة ذات قدرات عملية ممتازة)
·  تفعيل الألعاب الالكترونية المشوقة لتحفيز الطالبات على استخدام المهارات الحاسوبية  مثل برنامج ساعة برمجة ولغة ماين كرافت
·      تشجيع الطالبات باستخدام محفزات يحببنها
·  التعاون مع معلمة الرياضيات و العلوم العامة في اسلوب حل اي مسالة رياضية ( معطيات/ مطلوب /خطوات الحل )

خطوة 3: جمع / عمل بيانات
كيف سأجمع بيانات إذا نجحت استراتيجياتي  (أدوات جمع بيانات)   (  اختبارات،   ملاحظة صفية، أعمال الطلاب،  نتائج الطالبات
تنفيذ التقويم خلال الحصص الدراسية.
جمع بيانات في العمل تحسنت نتائج الطالبات ومنها   مقارنة نتائج قبل وبعد لامتحان الخوارزميات
  

خطوة 4: تقييم

تمكنت طالباتي من تحليل الخوارزميات بشكل افضل  مما توقعت (المخرجات جيدة وحققت جزء كبير من الهدف الموضوع)
تحسنت قدرتهن في حل   المسائل في العلوم
ابدعت طالباتي خلال دورة إدارة الوقت مع الأستاذ عمر عبد الرحمن في تحليل الأنشطة وحلها بطرق متنوعة كتطبيق عملي على أهمية الخوارزميات في حياتنا 25-1—2018
توثيق العملية. ما دليلي؟





                                         راي الاستاذ عمر  

خطة 5 تأمل
ماذا تعلمت حول تعليمي؟ ما الذي يعنيه هذا لممارستي التعليمية؟
تعلمت أن اهتمام الطالب بأي درس أو مهارة نابع من المعلم .
تعلمت أن الطالب يستطيع أن يبدع في مجالات قد لا يكون يعرفها عن نفسه.
تعلمت أن التقويم الحقيقي بوابة اتقان التعلم .
ما  التغييرات التي أريد عملها؟ ولماذا؟
 استخدام استراتيجيات تعليمية جديدة لتحسين التعليم والتعلم.
التنويع في التقويم ليناسب الفروق الفردية للطلبة.
خطوة 6: عمل مستقبلي (إجراء جديد)
تعليم الدرس الجديد
جمع مزيد من البيانات
البحث المتواصل في مجالات جديدة ومفيدة.
زيادة وعي الطالب في الاعتماد على النفس.
الاستفادة من خبرات الزملاء المنشورة على صفحة التواصل الاجتماعي، أو من نفس التخصص أو في نفس المدرسة. 



إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

ملف انجاز مجد أبوبكر

2016